“بالتزامن مع نزول الراتب” هل الضمان الاجتماعي يعطي سكن مجاني للمستفيدين؟

تم تبكير صرف راتب الضمان الاجتماعي اليوم، وهناك عدد كبير من التساؤلات على صفحة عناية المستفيدين، ومن أهم الأسئلة هل الضمان  الاجتماعي يعطي سكن مجاني؟ وكيف يمكن التقديم وخطواته، سوف نتعرف على كافة التفاصيل خلال السطور التالية.

هل الضمان الاجتماعي يعطي سكن؟

هناك برنامج سكني لمستفيدي الضمان والذي جاء ضمن مبادرة أطلقتها وزارة الإسكان بالمملكة، بحيث يستهدف الفئات محدودة الدخل من الذين لا يمتلكون سكن مستقل، لامتلاك السكن الأول لهم، وقد رأت الوزارة أن المطلقات والأرامل من أكثر الفئات المستحقة للدعم السكني 1445، وسوف نتعرف الآن على أهم شروط الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان.

كم مبلغ الدعم السكني للمطلقات؟

أشار حساب خدمة المستفيدين تحت إشراف وزارة الإسكان إلى أن برنامج الدعم السكني يقدم عدد من الحلول التمويلية إلى جانب الخيارات السكنية لتمكين المستفيدين من التملك السكني والحصول على نسبة دعم 100%.

مبلغ الدعم السكني
مبلغ الدعم السكني

تطبيق سكني

تطبيق سكني هو تطبيق أطلقته وزارة الإسكان بهدف تسهيل الخدمات الإلكترونية من خلاله؛ ومن أبرزها توثيق العقود الإيجارية،  أو التقديم في برنامج الدعم السكني، وحجز الأراضي أو المشاريع تحت الإنشاء، أيضًا من أجل التحقق من أهلية استحقاق الدعم السكني، وغيرها من الخدمات الأخرى.

يمكن تحميل تطبيق سكني على جوالك الخاص من هنا إذا كان جهازك يعمل بنظام الأندرويد، أو من هنا إذا كان جهازك آيفون.

شروط الاسكان التنموي للمطلقات

حرصت الحكومة السعودية دائمًا على دعم جميع مواطنيها من أصحاب الدخل المحدود وفي مقدمتهم المطلقات والأرامل، واللواتي تتحملن أعباء الأسرة، وقد تأهلت تحت مظلة الضمان الاجتماعي المطور واستوفت جميع الشروط التي وضعتها وزارة الموارد، حيث يمكنهم الحصول على تمويل يصل إلى 500 ألف ريال سعودي، وهناك أيضًا إمكانية الحصول على 150 ألف ريال غير مستردة لمستفيدي الإسكان التنموي.

هل الضمان يعطي سكن للمطلقة؟وضعت وزارة الإسكان السعودية بعض الشروط التي من خلالها يتم السماح للمطلقات والأرامل من التسجيل في باقات الدعم السكني ، والشروط كالآتي:

  • أن تكون المطلقة لديها طفل واحد على الأقل، ويجب أن يقل عمر الابن عن 25 عاما.
  • فيما حددت الوزارة الإسكان التنموي للمطلقات بدون أطفال بشروط أخرى.
  • لا يحق للمطلقة التقديم سوى بعد مرور عامين على الأقل على الطلاق، وتقديم ما يثبت ذلك.
  • أن يكون لديها حساب بنكي نشط لصرف الدعم السكني.
  • أن يكون لدى المطلقة مصدر دخل شهري ثابت.