وزارة العمل ،تقدم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الكثير من الخدمات لمواطنيها في المملكة العربية السعودية عن طريق البوابة الإلكترونية الخاصة بها، وذلك لتخفيف الأعباء والحمل عنهم، كما أعلنت الوزارة منذ فترة عن تحديث البوابة الإلكترونية مرة أخرى وتقديم عدة خدمات جديدة وذلك فقط لتسهيل الإجراءات والوقت على مستفيدي الرعاية الاجتماعية.

ومن ضمن الخدمات التي تقدمها الوزارة، سهولة الاستعلام عن التأهيل الشامل، خدمات وكالة الضمان الاجتماعي، إمكانية الاستعلام عن رصيد الضمان، خدمة المساعدة المقطوعة بالسجل المدني وهي خدمة جديدة توفرها وزارة العمل السعودية، وفيما يلي تفاصيل أكثر عن طبيعة المساعدة المقطوعة والإجراءات والشروط الواجب توافرها للحصول عليها.

وزارة العمل الشروط الواجب توافرها للحصول المساعدة المقطوعة

المساعدة المقطوعة هي مبلغ مالي مقتطع من المال يجب منحه للأسر شديدة الاحتياج، لا يزيد هذا المبلغ عن 30000 ريال سعودي، ولا يقل عن 10400 ريال سعودي.

ولكن لكي تتمكن الأسرة من الحصول عليه يجب معرفة التفاصيل التالية:

  1. يتم اختيار الأسر الأشد احتياجاً للمال.
  2. المساعدة المقطوعة غير موجودة بشكل دائم، فهي ليست شهرية وليست دورية ولا يوجد لها تاريخ محدد في فترة معينة من السنة تؤخذ به.
  3. تصرف المساعدة المقطوعة بعد التقصي والاستعلام عن الراتب الخاص برب الأسرة وعدد أفراد أسرته ومدى احتياجهم للمال وعليه يتم منحهم المساعدة المقطوعة.
  4. يجب التعامل مع مال المساعدة المقطوعة بحرص شديد والتقصي الكامل عن محتاجيها حتى لا يذهب المال لمن لا يستحق

ومنذ فترة طويلة والوزارة توجه العديد من النداءات للمواطنين المستفيدين من الخدمات الاجتماعية للبوابة الإلكترونية الشاملة بسرعة تحديث بياناتهم، وقد حددت لهم فترة التحديث وهي في حدود تسعة أشهر بداية من أول محرم وحتى بداية شهر شعبان لعام 1438 هجرياً، وذلك لضمان الحصول على المساعدة والاستفادة منها.

كما صرحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بأن المرحلة الثانية من مراحل التحديث الشامل قد بدأت بالفعل وهي مرحلة تحديث البيانات الطبية، وقد قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية يوم الأربعاء الماضي بإيداع 1.28 مليار ريال سعودي لمعاشات شهر ربيع الأول فقط لمستفيدي الضمان الاجتماعي والذي بلغ عددهم لأكثر من 859000 أسرة مستفيدة من الخدمة.

رابط الاستعلام عن المساعدة المقطوعة

وللاستعلام عن المساعدة المقطوعة وباقي الخدمات في البوابة الشاملة من خدمات تابعة للتأهيل الشامل وخدمات الضمان الاجتماعي يمكنكم الآن عبر رابط موقع البوابة الإلكترونية لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية  .

أستعلم في أي وقت عن المساعد المقطوعة ورصيد الضمان الاجتماعي بالسجل المدني والخدمات الكثيرة التي تقدمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لمستفيديها وذلك عبر الرابط مباشرة المرفق أدناه .

تحديث 19 ديسمبر : أودعت مؤخرا وزارة العمل والتنمية الاجتماعية رصيد المساعدة المقطوعة لهذا الشهر ربيع الأول ، كما صرح نايف الصبحي بأن المبالغ التي أودعها الضمان الاجتماعي لمستفيديها بلغ 531.992.718 ريال لشهر ربيع الأول ، وأضاف أيضا بأنه سيتم إيداع المبالغ الخاصة بالمساعدة المقطوعة مباشرة علي حسابات المستفيدين والمستفيدات من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية .

تحديث 12/1: قام المهندس طارق الزهراني المدير العام للوزارة بفرع الرياض بالتنبيه على مستفيدي الضمان الاجتماعي من المواطنين بضرورة السرعة في إنهاء كل الإجراءات الخاصة بتحديث الضمان الاجتماعي، لضمان الحصول على ما يخصهم من مستحقات في ميعادها المحدد، وبالفعل قام ١٧٥٢٠ مواطن سعودي مستفيد من الضمان بمنطقة الرياض بتحديث بياناتهم من أسم ورقم مستفيد وهوية ومكتب الضمان الاجتماعي التابع له

تحديث: أودعت وزارة العمل والتنمية المبالغ المستحقة للمساعدات المقطوعة وذلك لشهر رمضان المبارك في حسابات المستفيدين من الضمان الاجتماعي يمكن الاستعلام الآن من خلال رابط موقع وزارة العمل والتنمية المتوفرة بعاليه برقم السجل المدني .

تحديث: قامت وزارة العمل والتنمية الإجتماعية منذ ساعات بالإعلان عن أنها قامت بإيداع المبالغ الخاصة بالمعاشات للضمان الإجتماعي لشهر شوال والتي تخدم عدد كبير من الأسر والحالات المستفيدة من الضمان الإجتماعي والذي يصل عددها إلى 883573 حالة وقد وصل إجمالي المبالغ المودعة للمعاش والتي تتضمن المعاشات الضمانية لأصحاب المعاشات وسداد الجزء المستحق على الوزارة من فواتير الكهرباء بالإضافة للمبالغ النقدية الخاصة بدعم الغذاء وصل المبلغ إلى 1541000000 ريال سعودي وقد أكد وكيل وزارة العمل والتنمية الإجتماعية الدكتور إبراهيم بن محمد الشافي على أن الوزارة تسعى بكل طاقتها لخلق حياة كريمة للمواطن وتحسين ظروف معيشته.

تحديث: قامت وزارة العمل السعودية بإيداع المبالغ في الحسابات الخاصة بالمستفيدين، حيث أنها أودعت 45 مليون ريال، ويمكن الاستعلام عن المساعدة المقطوعة لشهر ذي القعدة برقم السجل المدني .

تحديث: من خلال رابط موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الموضح أعلاه يمكنكم الاستعلام عن المساعدة المقطوعة لشهر صفر إلكترونياً وذلك باستخدام رقم السجل المدني عبر موقع الوزارة .